بوابة المخلافي للإنترنت

أخبار تقنية وسياسية من كل مكان

 تسجيل الدخول |  الإسم :   كلمة السر :
 اخر اخبار الحملة السعودية ضد العمالة الوافدة.. أي كفيل سيتحمل نتائج تأخره في تصحيح وضع المكفول وعقوبات جديدة من ادارة الجوازات
بوابة المخلافي - اخر اخبار الحملة السعودية ضد العمالة ...
اخر اخبار الحملة السعودية ضد العمالة ...
  حرر في الإثنين 08-04-2013 02:30 صباحا - القراء : 21001   الردود والإضافات : 4

اخر اخبار الحملة السعودية ضد العمالة الوافدة.. أي كفيل سيتحمل نتائج تأخره في تصحيح وضع المكفول وعقوبات جديدة من ادارة الجوازات

لا تزال أصداء الحملة السعودية ضد المغتربين المخالفين لأنظمة العمل والعمال في السعودية مستمرة، ولم يتوقف النقاش حولها، حتى بعد أمر خادم الحرمين الشريفين بتأجيل الحملة 3 أشهر حتى تكون هناك فرصة للبعض لترتيب تواجدهم بشكل نظامي داخل السعودية. وقد ذكرت مصادر مطلعة في وزارة العمل أنه لن يتم إجبار أصحاب الكفالات على تصحيح أوضاع مكفوليهم في

إطار المهلة الممنوحة لأصحاب الأعمال ومدتها ثلاثة أشهر من تاريخه، ومن لم يقم بذلك فيطبق بحقه النظام ، وأوضحت المصادر أن أصحاب الكفالات المتسترين سيتحملون ما يترتب على اخطائهم من ترحيل العاملين المخالفين مشيرة الى ان نظام العمل لا ينص على اجبار الكفيل بنقل كفالة العامل وإنما بتصحيح وضع العامل سواء ترحيله او اعطاءه نقل كفالة او بقاء العامل يعمل مع صاحب العمل ، وأكّد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لوزارتَيْ الداخلية والعمل بإعطاء مهلةٍ لتصحيح الأوضاع مدتها ثلاثة أشهر لأصحاب العمل والعمال المخالفين لنظام الإقامة وأنظمة العمل تعتبر فرصة لتصحيح الاوضاع ، وقال إن المهلة فرصة كافية للجادين لتصحيح أوضاعهم ، فلا مبرر لبقاء العامل يعمل مع صاحب عمل آخر أو لحسابه الخاص في مخالفةٍ صريحةٍ لنظام العمل، أو بقاء العامل دون تجديد أوراقه الرسمية بما يتفق مع الأنظمة المرعية في البلاد.

العمالة الاجنبية الوافده الى السعودية زاحمت السعوديين وسيطرت على سوق العمل
صورة  العمالة الاجنبية الوافده الى السعودية زاحمت السعوديين وسيطرت على سوق العمل

وشدّد على أن عدم تجديد رخص العمل والإقامات ربما يكون لسببٍ يعود للعامل نفسه أو لوقوع صاحب العمل في النطاق الأحمر أو في النطاق الأصفر لمَن أمضوا ست سنوات لدى صاحب العمل ولم يقم بتعديل نطاقه ، وبالتالي عدم قدرته على تجديد رخص العمل لهؤلاء ، وأوضح أن فترة التصحيح ستكون ذات فوائد كبيرة للجادين في سوق العمل ، حيث ستمكّن المنشآت في النطاقيْن الأخضر والممتاز من الاحتفاظ بعمالتها، وأيضا القدرة على الاستفادة من العمالة المتوافرة في السوق لدى المنشآت غير القادرة على تصحيح أوضاعها موفرين بذلك تكاليف الاستقدام من الخارج مع توفر خبرات في السوق ، مما سيكون له أثرٌ فعالٌ في تصحيح سوق العمل من خلال تقليص الاستقدام وتعديل أوضاع العمالة في الداخل. وأشار إلى أن الحملة التصحيحية ستساعد السوق على زيادة نسب التوطين حيث ستلجأ المنشآت في النطاقين الأحمر والأصفر إلى رفع نسب التوطين لديها تفادياً للعقوبات، وكذلك ستدفع تلك المنشآت في النطاقين الأخضر والممتاز التي ستستقبل عمالة جديدة لرفع نسب التوطين لديها من خلال توظيف عدد أكبر من السعوديين لتفادي النزول للنطاقات غير الآمنة، كما أكّد أن متابعة المخالفين وتطبيق العقوبات سيساعدان على فتح فرص عمل للسعوديين للعمل لحسابهم الخاص في النشاطات التجارية بعد القضاء على المنافسة غير الشرعية لهم في السوق .

وشدّد على أن الإجراءات التفتيشية التي تقوم بها وزارة العمل واضحة وتستهدف مخالفات معروفة ويعلم بها المخالفون ، وليسوا في حاجة إلى تعريفهم بتلك المخالفات من جديد ، أما فيما يتعلق بالتعديل الأخير الذي طال المادة (39) من نظام العمل، أكّد أن أصل المادة موجود لم يتغير : (لا يجوز – بغير اتباع القواعد والإجراءات النظامية المقررة – أن يترك صاحب العمل عامله ويعمل لدى الغير ، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر ، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره...) وأن التعديل الذي طال المادة (39) تعرض لتنظيم العمل بين وزارتَي العمل والداخلية والتنسيق بينهما فيما يتصل بالتفتيش على منشآت القطاع الخاص، أو ضبط العمالة المخالفة، ولم يتطرق التعديل لبنود المادة (39) نفسها الموجودة بالفعل ضمن مواد نظام العمل المعمول به حالياً. وأكّد أن المملكة تثمّن جهود كل عاملٍ وافدٍ على أرض المملكة العربية السعودية ساهم في مسيرة التنمية، ولكنها تؤكد في الوقت نفسه أن ذلك يجب أن يتم وفق احترام للأنظمة المرعية في البلاد .
وأهاب وزير العمل في ختام تصريحه بأصحاب العمل والعمال بالاستفادة من المهلة التي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين، والمبادرة بتصحيح أوضاعهم ، مؤكداً أن الوزارة ستسهّل تصحيح الأوضاع ، مناشداً الجميع التعاون لما فيه مصلحة سوق العمل ومصلحة البلاد ، وفي نفس السياق يعقد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني اليوم مؤتمرا صحفيا يوضح من خلاله كافة الأمور المتعلقة بالمهلة الممنوحة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة وكيفية ايجاد الحلول ، وكانت وزارة العمل بالتعاون مع الجوازات وعدد من الجهات شنت حملة لضبط المخالفين للإقامة في أرجاء المملكة خلال الأسبوعين الماضيين ، نتج عنها ضبط أعداد كبيرة من مخالفي نظام الإقامة.

 الأسباب التي أدت تطبيق قرارات مكتب العمل بقوة هي التحايل على النظام وسيطرة الأجانب على السوق النشطة في السعودية

بعض السعوديين يترك المحل للعامل بشكل كامل ليتصرّف في شراء البضائع والبيع بحرية كاملة ويكتفي بأخذ نسبة من الأرباح بسبب ضغط مندوبي الشركات الذين يمنحون الأجنبي تسهيلات كبيرة، فيما يعزفون عن المحلات التي يديرها سعوديون، كما تتجه شركات المقاولات إليهم لتعاطفهم مع بني جلدتهم.

وحملات التفتيش الأخيرة أغلقت الكثير من المحلات خوفاً من الجوازات، وهناك تحايل على النظام من قبل العمالة في عدد من المهن، حيث يزاولون عمل الحدادة في استراحات بمدينة بريدة"، مشيراً الى أن العمال يرفضون العمل براتب في ورش الحدادة والميكانيكا والكهرباء ويصرّون على العمل بالنسبة وإذا رفض ربّ العمل ذلك هربوا إلى غيره، فمثلاً عاملاً من الجنسية الآسيوية يشتري ويبيع ويملك مباسط ويعمل لديه شباب سعوديون، وقد اكتشف مفتشو الجوازات ان العمالة من الجنسية الأفغانية تسيطر على تجارة البطاطس وسيطرة العمالة السودانية على سوقي البصل والإبل، فيما أصبح السعودي يغرّد خارج السرب.

وهذا يعني أن حملات التفتيش ستقضي على الدخلاء في السوق الذي يكتظ بالعمالة السائبة التي تبيع وتشتري بكل حريّة مما يخلق سوقاً مشبوهة وغير واضحة.

 

يُذكر أن المديرية العامة للجوازات كشفت قبل أيام عن القبض وترحيل 201 ألف من المقيمين والمغتربين من مخالفي نظام الإقامة والعمل خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وقال المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات، العقيد بدر المالك، إن "حملات الجوازات ستتواصل على مخالفي نظام الإقامة والعمل، وبشكل يومي ومكثف في كافة المدن".

وشدد نائب وزير العمل، الدكتور مفرج الحقباني، على أن الوزارة مستمرة في حملاتها التفتيشية، ودعا المنشآت لتصحيح أوضاعها حتى لا تكون عرضة للعقوبات.

 قائمة المخالفات والعقوبات الجديدة من مديرية الجوازات بوزارة الداخلية السعودية

يمكنك مشاهدة كل العقوبات الجديدة على المخالفات بعد تطبيق قرار مكتب العمل الجديد   المخالفات والعقوبات للكفيل والعامل يمكنك تحميله والإطلاع عليه وقت ماتشاء بصيغة وورد Doc من هنــــــا.


(أخبار مشابهة وذات علاقة)
  أكثر الأخبار قراءةً الشهر الماضي    ( الإنتقال الى أرشيف الأخبار )
        »
     الأحد 25-08-2013 09:18 مساء  | الكاتب: (زائر)  (الصفة: الزوار guest)   |   | التسجيل : ()  | عدد المشاركات :() | رابط هذه المشاركة :  رقم 13211
    (زائر) photo
    مراسلة أبلغ عن هذه المشاركة

    مايترتب على امرفقين المخالفين

       سعودة القبور في السعودية .. اذا مات مسلم في السعودية وهو بدون كفيل فلا يقبر حتى حضور كفيل او يضل بالثلاجة .. الله المستعان  »
     الخميس 23-05-2013 08:39 مساء  | الكاتب: طارق  (الصفة: الاعضاء members)   |   | التسجيل : (الجمعة 11-06-2010)  | عدد المشاركات :(283) | رابط هذه المشاركة :  رقم 12514
    صورةالمشارك طارق
    مراسلة أبلغ عن هذه المشاركة

    كمان المقابر سعوده اذا متت لازم سجل تجاري وورقه من الكفيل
    وين رحنا وين ياعالم وين الاسلام

    أرجو من كل شخص قراءة الموضوع بشكل والتعمق في مضمونه

           
    لا أدري هل أكون ممن ينشر هذا الموضوع أم لا وأنا أشاهد النت وأقلب في صفحاته

    شدني مقال للكاتب خالد السلمان في جريدة عكاظ بعنون ( سعودة القبور )

    ينتقد فيه مثل هذه النظرة ويشمئز منها وممن يقولها

    ولكن ما شدني وأعجبني أكثر هو مقال للأخت مها عبدالمحسن من جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية تقول فيه قرأت كغيري بمزيد من الدهشة والتعجب مقال سعودة القبور للأستاذ خالد السليمان .. صراحة لا أخفيكم أن وضعنا صار غريبا وأننا وصلنا لمرحلة من هوس السعودة لا يمكن وصفها !يا جماعة شخص ميت خلاص انتهى .. يعني لن ينافسنا على لقمة عيش أو شيء من حطام الدنيا .. ونحن لا زلنا نقول سعودة وللمقابر !هذا الميت المسلم الذي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله مقبل على رب كريم رحيم ..ومقبل على دار هي أول منازل الآخرة ونحن نصر على أن نعطيه جرعة أخيرة من كأس الإذلال !هذا المسلم الميت الذي لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا لن يُسأل عن جنسيته أو من أين هو أو ابن من هو ؟سيسأل عن ثلاثة أمور لن يعذر من السؤال عنها لا ملك ولا أمير ولا وزير ولا غفير ولا غني ولا فقير ثلاثة اسئلة تحدد مصيره الأخروي :من ربك ، ما دينك ، من نبيك ، ولن يكون ضمن الأسئلة لم اتخذت قبرا كان الأجدر به شخص سعودي ! ولا مسؤول المقبرة سيسأل لم دفنت هذا المسلم غير السعودي قبل السعودي .. بل على العكس تماما سيكون المساءل المحاسب أمام الله تعالى هو من يحول بين الميت وإكرامه الذي امر به نبي الرحمة والهدى عليه الصلاة والسلام .يا مسؤلين يا سعوديين المال مال الله ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها فلم الهلع حتى على المقابر ؟
    متى سنكف عن إذلال المسلمين وخاصة العرب منهم في بلاد الحرمين .. ونتفرغ لمحاسبة المجرمين سراق المال العام ؟
    والله العظيم قسمٌ ألقى به ربي .. أنهم لو حاسبوا اللصوص "المحترمين" أصحاب المناصب والجاه .. لو استخدموا منطق من أين لك هذا ؟ولو تمت مساءلة الوزراء عن عشرات بل مئات المليارات التي تصرفها الدولة للمشاريع .. ولو تحولت هذه المليارات الضخمة إلى مشاريع حقيقية مشاهدة على أرض الواقع لما بقي سعودي عاطل عن العمل . ولن نضطر لإذلال عباد الله من إخوننا المسلمين العرب مع كل لقمة عيش يحصلون عليها عندنا .يا عباد الله يا مسلمين .. إن بعض المتنفذين قد اساءوا لهذه البلاد بسعودة القرآن ..والآن نكتشف إساءة أخرى وطامة كبرى بسعودة المقابر !متى سيكف هؤلاء عن تشويه سمعة بلادنا الحبيبة .

    الملك طيب القلب ودود ومعطاء وكذلك نائبه والنائب الثاني .. لكن هناك من يصر على أن تظهر هذه البلاد بصورة عنصرية بغيضة .قولوا لي بالله ماذا سنجنيه من زرع الغل والبغضاء في نفوس المسلمين تجاهنا ؟
    طبعاً الخبر الذي أورده السلمان

    يقول ناصر، وهو إنسان عربي تجمعنا به عروبة النسب قبل صلة الإنسانية أن إحدى قريباته توفيت في أحد مستشفيات جدة ، وتم نقلها إلى مغسلة الأموات بأحد المساجد لتجهيزها والصلاة عليها تمهيدا لدفنها،المشكلة أن مسئول المغسلة عجز عن توفير قبر لها

    فعندما بدأ اتصالاته بالمقابر لتجهيز قبرها فوجئ بالرد عليه بأن طاقتهم في دفن الموتى غير السعوديين في ذلك اليوم قد استنفدت ، وأنه لم يعد هناك مجال إلا لاستقبال الموتى السعوديين

    وبعد ساعات من الاتصالات نجحوا في إقناع مسئول مقبرة بعيدة تبعد عن المسجد مسافة 40 كم باستقبال الجنازة

    صرت أعتقد أننا في حاجة الى قانون جديد يصيغونه إما بوضع الأجانب في مقابر خاصه طبعاً مع أخذ ثمن المتر وإما أن يلزموا الوافدين بأن يتقيدوا بالسعة اليومية ولا يحرجوهم أكثر من كذا وكأنه بأيدينا مسألة الموت وليست بيد من له الأرض جميعاً ونحن عبيد لمالكها وخالقها فالأرض أرضه

    حقيقة لا أدري هل بلغ بنا هوس السعودة الى هذه الدرجة أم أن الموازين تغيرت

    حقيقة شيء مؤسف

        »
     الإثنين 13-05-2013 11:38 مساء  | الكاتب: (زائر)  (الصفة: الزوار guest)   |   | التسجيل : ()  | عدد المشاركات :() | رابط هذه المشاركة :  رقم 12421
    (زائر) photo
    مراسلة أبلغ عن هذه المشاركة

    قرار ليس منصالح الاستثمار فى المملكه

       قائمة المخالفات والعقوبات الجديدة من مديرية الجوازات بوزارة الداخلية السعودية للكفيل والمكفول بعد تطبيق قرارات مكتب العمل  »
     الأربعاء 10-04-2013 10:48 مساء  | الكاتب: E Almekhlafi  (الصفة: مراقب عام supervisor)   |   | التسجيل : (الجمعة 11-06-2010)  | عدد المشاركات :(1989) | رابط هذه المشاركة :  رقم 11994
    صورةالمشارك E Almekhlafi
    مراسلة أبلغ عن هذه المشاركة

    المخالفة 1: عدم المراجعة لتجديد رخصة الإقامة قبل ثلاثة أيام من انتهائها دون عذر شرعي.

    العقوبة:


    إذا كان طالب التجديد يعمل لدى أفراد أو شركات أو مؤسسات أهلية ولا يوجد عذر شرعي لتأخره عن التجديد؛ يكلف بدفع رسم الإقامة مضاعفاً، وفي المرة الثانية يضاعف عليه الجزاء.
    إذا كان طالب التجديد يعمل لدى جهة حكومية فالجهة المختصة هي المكلفة بتقديم رخص الإقامة وتجديدها لمنسوبيها الوافدين خلال شهرين من تاريخ الاستقدام أو انتهاء رخصة الإقامة، وفي حالة التأخير عن ذلك يكتب للجهة الحكومية لمساءلة الموظف المختص المسؤول عن التأخير، وفقاً لأنظمة العمل لدى هذه الجهات، بما يقرر تأديبه ومساءلته عن مثل هذه المخالفات.


    المخالفة 2: وافد مقيم في المملكة لم يقدم متى ما طلب منه ما يثبت حمله لرخصة إقامته، وجميع ما قد يسأل عنه من بيانات خلال مدة إقامته في المملكة، (إذا لم يقدم عذراً مقنعاً للجهة المختصة).


    العقوبة:

    يغرم ألف ريال في المرة الأولى.
    يغرم ألفي ريال في المرة الثانية.
    يغرم ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.

    بقية المخالفات بالكامل مرفقة بالملف المرفق مع هذه المشاركة حمله وقم بقرأته، يحتوي على 4 صفحات بالكامل.

      الملف المرفق 

    تحميل الملفات المرفقة
    إنقر هنا لتحميل الملف المرفق

    عدد مرات التحميل : 583 || حجم الملف : 89.5 KB  
    إسم الملف : قائمة المخالفات والعقوبات على الكفلاء والعامل.doc
        إضافة تعليق سريع على هذا الخبر
        الإسم الكريم
        عنوان المشاركة
       إستخدام أدوات التحرير المتقدمة ||  الإطلاع على سياسة استخدام الموقع
      النص : *