بوابة المخلافي للإنترنت

منتديات تقنية وتعليمية وسياسية

 تسجيل الدخول |  الإسم :   كلمة السر :
Topic icon type   اسماء اعضاء الحكومة المغربية الجديدة .. بنكيران يضع لائحة الوزراء في الديوان الملكي Names of new members of the Moroccan government
 كاتب المشاركة
طارق
الاعضاء members


طارق

المشاركات : 283
التسجيل : الجمعة 11-06-2010
مراسلة الموقع الشخصي أبلغ عن هذه المشاركة


  حرر في الإثنين 26-12-2011 08:29 صباحا - الزوار : 13434   تعليقات وإضافات : 6
اسماء اعضاء الحكومة المغربية الجديدة .. ...

اسماء اعضاء الحكومة المغربية الجديدة .. بنكيران يضع لائحة الوزراء في الديوان الملكي Names of new members of the Moroccan government

تصدرت لائحة وزراء حكومة عبد الإله بنكيران، الصفحات الأولى للصحف المغربية الصادرة صباح اليوم،  فتحت عنوان "بنكيران يقدم لائحة وزرائه إلى الملك" كتبت يومية "أخبار اليوم" أن بنكيران وضع، مساء أول أمس، لائحة الأسماء المقترحة للتشكيلة الوزارية في حكومته في الديوان الملكي، بعد مشاورات طويلة مع زعماء الأحزاب، وأيضا عقب تعديلات أدخلها القصر على هيكلة الحكومة بحذف ثلاثة مناصب.
وكان أبرز تعديل في الهيكلة هو رفض تقسيم وزارة الداخلية إلى قسيمن، ما شكل صدمة إلى رئيس الحكومة.
وذكرت الصحيفة أن التقسيم الأولي منح 10 وزارات لحزب العدالة والتنمية، و6 لحزب الاستقلال، و4 للحركة الشعبية، والعدد نفسه للتقدم والاشتراكية.

وحصل العدالة والتنمية على مناصب (العدل، والمالية، والخارجية، والتعليم العالي، والثقافة والإعلام، والتجهيز والنقل، والوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، والوزارة المكلفة بالأسرة والمرأة والتضامن، والوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان)، بالإضافة إلى منصب وزير بدون حقيبة، في حين استلم الاستقلال حقائب (التربية والتعليم، والصناعة التقليدية والصناعة والتجارة، والشبيبة والرياضة، وكتابة الدولة في الخارجية، والفلاحة والصيد والبحري، والتشغيل).

أما الحركة الشعبية فحصلت على (وزارة الداخلية، ووزارة الطاقة والمعادن، ووزارة تحديث القطاعات العامة، ووزارة السياحة)، بينما تسلم التقدم والاشتراكية حقائب (الصحة، والوزارة المكلفة بالجالية المغربية، والتجارة الخارجية، والإسكان).

صحيفة المساء تناولت بدورها الموضوع نفسه، وأكدت في موضوع تحت عنوان "هؤلاء وزراء العدالة والتنمية"، أن لائحة وزراء العدالة والتنمية تضمنت كلا من عبد الله باها، الذي اقترح لمنصب وزير الدولة، وسعد الدين العثماني، وزيرا للخارجية، والمحامي مصطفى الرميد، وزيرا للعدل، ومحمد نجيب بوليف، وزيرا للمالية، والحبيب الشوباني، وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان، ومصطفى الخلفي، وزيرا للثقافة والاتصال.

كما اختار الحزب، حسب اليومية نفسها، عبد العزيز رباح، وزيرا للوظيفة العمومية، وإدريس أزمي لتقلد حقيبة الشؤون العامة والحكامة، وبسيمة الحقاوي لحقيبة الأسرة والتضامن، وعبد الغني الأخضر لحقيبة التجهيز والنقل، ولحسن الدوادي لحقيبة التعليم العالي.

أما لائحة أبرز المستبعدين من التشكيلة الحكومة داخل حزب العدالة والتنمية فضمت كلا من عبد العالي حامي الدين، وعبد الله بوانو، ومحمد يتيم، الذي راج اسمه بقوة لتسلم منصب وزير الثقافة والاتصال.

وارتباطا  بموضوع الحكومة الجديدة، أفادت صحيفة "المساء" أن الأمين العام للحكومة، إدريس الضحاك، اتصل بالوزراء المنتهية ولايتهم، والذين فازوا في الانتخابات التشريعية الحالية، من أجل تذكيرهم بتقديم استقالتهم قبل انقضاء المهلة القانونية، والمتمثلة في شهر، تجنبا لحالة التنافي التي ينص عليها القانون التنظيمي لمجلس النواب.

صفعة أميركية للجزائر والبوليساريو

اختارت جريدة "العلم"، لسان حزب الاستقلال (المشارك في الحكومة)، تركيز اهتمامها على قرار أميركي يحمل رسائل واضحة إلى كل من الجزائر وجبهة البوليساريو.
فتحت عنوان "إقرار مساعدات اقتصادية وتنموية أميركية لكل جهات المغرب" كتبت اليومية أن الولايات المتحدة الأميركية وجهت صفعة قوية للجزائر ولجبهة البوليساريو، بعد إقرارها لمساعدات اقتصادية وتنموية موجهة لجهات ومناطق المغرب، دون استثناء بما في ذلك الأقاليم الجنوبية.
وأبرزت أن الولايات المتحدة الأميركية وافقت على هذه المساعدات في إطار القانون المرتبط بالسنة الضريبية 2012، الذي وقعه الرئيس الأميركي، باراك أوباما، يوم الجمعة 23 ديسمبر 2011، بعدما تمت المصادقة عليه من قبل الكونغرس.

وفي موضوع آخر، كتبت الصحيفة أنه في الوقت الذي ما زالت فيه تداعيات وقف اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يتردد صداها ما بين مؤيد ومعارض سارعت الجزائر إلى محاصرة المغرب في ملف الصيد البحري، عبر إبرام اتفاقية شراكة مع موريتانيا يسمح بموجبها لبواخر الصيد جزائرية باستغلال خمس رخص للصيد بسواحل موريتانيا جنوب المغرب، وتوريد ما بين 100 وألف و150 ألف طن سنويا من الأسماك الطرية إلى الأسواق الجزائرية.

السيلكون الفرنسي يربك مراكز التجميل

خصصت صحيفة "بيان اليوم"، لسان حزب التقدم والاشتراكية (المشارك في الحكومة)، حيزا مهما إلى "فضحية السيلكون الفرنسي"، إذ كشفت أن وزارة الصحة المغربية سارعت إلى الاتصال بمهنيي التجميل، للتأكد من صلاحية مستلزمات التجميل، خاصة أن المغرب يعرف بغياب قانون ينظم عمليات استيراد مثل هذه المواد من الخارج، بحيث لا تخضع المواد المستعملة في التجميل، وكل ما يعرف بالمواد شبه الطبية الأخرى لأي قانون، مما يتيح للشركات المختصة استيراد مجموعة من المواد دون أدنى مراقبة.
وليس المغرب وحده معني بالأمر، تضيف اليومية، فقد انتقلت فضيحة زراعة السيليكون الصناعي من فرنسا إلى 65 دولة.

قاصر تنجب من شقيقها

قالت صحيفة "الصباح" أن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالناظور أمر الأحد، بإيداع متهم بهتك عرض واغتصاب شقيقته القاصر الناتج عنه إنجابها سفاحا منه، السجن المحلي بالمدينة.
وأوضحت أن البحث الذي أجرته عناصر الدرك الملكي بمركز جماعة أركمان كشف أن العلاقة الجنسية التي ربطت عبد الواحد (م)، 22 سنة، بشقيقته مريم (م)، 15 سنة، تعود إلى سنتين تقريبا، وقام خلالها بفض بكارتها داخل منزل أسرته المتواضع بدوار لهدارة، بجماعة أركمان، في غياب والديهما المنحدرين من ضواحي تازة.

يرغم زوجاته على توقيع اعتراف بالخيانة

تناولت "الأحداث المغربية" قصة رجل يلجأ إلى حيلة غريبة من أجل التخلص من زوجاته.
ففي خبر حمل عنوان "يتخلص من زوجاته بتوقيعهن اعترافا بالخيانة بأكادير"، أكدت اليومية أن شخصا في أكادير (جنوب المغرب) يشهر في وجوه زوجاتها الأميات اعترافا بالخيانة الزوجية وقعن عليه دون أن يدركن محتواه، ليتخلص منهن، بعد أن يسلبهن ما يملكن.

وأوضحت أن عمليات الطلاق المتكرر ثلاث مرات هي التي فضحت أمره للعدالة، التي أدانته ابتدائيا، يوم الثلاثاء الماضي، بسجنه مدة سنة و20 ألف درهم تعويضا مدنيا لطليقتين منه، إلى جانب غرامة مالية قدرها ألفي درهم، بتهمة تزوير في محررات عرفية، ومحررات رسمية، والنصب.



(مواضيع مشابهة وذات علاقة)
  أكثر المواضيع مشاهدة الشهر الماضي    ( الإنتقال الى أرشيف المنتديات )

        »
     الأربعاء 29-02-2012 04:35 مساء  | الكاتب: (زائر)  (الصفة: الزوار guest)   |   | التسجيل : ()  | عدد المشاركات :() | رابط هذه المشاركة :  رقم 5778
    (زائر) photo
    مراسلة أبلغ عن هذه المشاركة

    زززززززززززززززززززززززززززززززززززززب

      salé  »
     الأربعاء 22-02-2012 07:40 مساء  | الكاتب: samir(زائر)  (الصفة: الزوار guest)   |   | التسجيل : ()  | عدد المشاركات :() | رابط هذه المشاركة :  رقم 5685
    samir(زائر) photo
    مراسلة أبلغ عن هذه المشاركة

    dima dima maroc

       الحكومة المغربية الجديدة برئاسة بنكيران تؤدي اليمين أمام الملك محمد السادس التي تضم 31 وزيرا من بينه  »
     الثلاثاء 03-01-2012 10:22 مساء  | الكاتب: almekhlafi portal  (الصفة: مدير الموقع administartor)   |   | التسجيل : (الخميس 17-06-2010)  | عدد المشاركات :(5733) | رابط هذه المشاركة :  رقم 4853
    صورةالمشارك almekhlafi portal
    مراسلة أبلغ عن هذه المشاركة

    الحكومة المغربية الجديدة برئاسة بنكيران تؤدي اليمين أمام الملك محمد السادس التي تضم 31 وزيرا من بينهم سيدة واحدة


    أدت الحكومة المغربية الجديدة والتي يقودها حزب العدالة والتنمية الإسلامي، اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية أمام الملك محمد السادس.

    ويضم التحالف الحاكم في المغرب لجانب حزب الحرية والعدالة حزب محافظ وحزب يميني وحزب يساري، وتتكون الحكومة الجديدة من 31 حقيبة وزارية تتوزع ما بين وزير ووزير منتدب ووزير دولة واحد فقط، كما تضم الحكومة خمسة وزراء مستقلين لا ينتمون إلى أي من الأحزاب الأربعة المشكلة للتحالف الحزبي الحاكم.

    وأدت الحكومة الجديدة برئاسة عبد الإله بن كيران اليمين أمام العاهل المغربي داخل القصر الملكي في الرباط، لتصبح مسؤولة عن تدبير شؤون المملكة خلال الخمس سنوات المقبلة.
    ومن المستجدات التي حملتها الحكومة الجديدة تحمل امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية اليميني، حقيبة الداخلية في سابقة من نوعها، حيث جرت العادة أن يحتفظ القصر الملكي المغربي بالتعيين في هذه الحقيبة في إطار ما كانت تسمى بحقائب السيادة في الحكومات المغربية السابقة المتعاقبة، واحتفاظ عزيز أخنوش بحقيبة الفلاحة والصيد البحري للحكومة الثانية على التوالي، إلا أنه في الحكومة الجديدة وزير بدون انتماء حزبي عقب استقالته يوم الأحد الماضي من حزب التجمع الوطني للأحرار اليميني الذي فاز باسمه في الانتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم بمقعد في مجلس النواب الغرفة الأولى في البرلمان.

    ومن جديد الحكومة الجديدة، تنصيب الشرقي الضريس، المدير العام السابق للأمن في المغرب، وزيرا منتدبا في الداخلية، ليكون الرقم اثنان في هذه الوزارة الهامة في تدبير الملفات الأمنية، ولم يتمكن الإسلاميون من انتزاع حقيبة الأمانة العامة للحكومة التي تلقب بمطبخ القوانين والتي حافظ عليها إدريس الضحاك للحكومة الثانية على التوالي.

    ورافقت العربية عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة الجديدة، في طريقه من منزله إلى غاية باب القصر الملكي المغربي، وأجاب باختصار في تعليق على يوم تنصيب الحكومة الجديدة بجملة أن "الجو اليوم جميل"، وطالب بـ "الدعاء له بالتوفيق"، والحكومة الجديدة بحسب تصريحات خاصة بالعربية أكدت على رغبتها في فتح "ورش" تتعلق بانتظارات المغاربة في لحظة سياسية تاريخية.

    وتتوزع الحقائب الوزارية بحسب الأحزاب الأربعة المشكلة للتحالف الحكومي على الشكل التالي، حزب العدالة والتنمية الإسلامي حصل على 12 حقيبة وزارية بما فيها رئاسة الحكومة ووزير الدولة بدون حقيبة الوحيد في الحكومة، وحصل حزب الاستقلال المشارك في التحالف والحامل لصفة الرقم اثنان على 6 حقائب، فيما حزبا الحركة الشعبية اليميني والتقدم والاشتراكية اليساري فكان من نصيبهما أربعة من الحقائب الوزارية، مع وعد بأن يتولى حزب الحركة الشعبية اليميني رئاسة مجلس المستشارين الغرفة الثانية في البرلمان عقب الانتهاء من الانتخابات المحلية والمرتقبة في الربيع المقبل. وذهبت خمس حقائب وزارية لشخصيات مستقلة وفق التسمية الجديدة التي استعملها عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة الجديدة عوضا عن التسمية التي تعتمدها الصحافة المغربية وهي وزراء السيادة الذي يكونون معينين مباشرة من قبل العاهل المغربي بعيدا عن أي اقتراح من الأحزاب السياسية.

    وفي تصريحات خاصة بالعربية نت، أوضح سعد الدين العثماني، وزير الخارجية في الحكومة الجديدة بأن الأمر يتعلق بيوم تاريخي سيتم فيه تعيين الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن اليوم يعلن عن ميلاد مرحلة هامة في تاريخ المغرب المعاصر لأن المملكة تجازت صعوباتها عن طريق إصلاحات سياسية دون تمزقات وهو ما يمكن أن يكون نموذجا ويحتدى ويعطي تجربة جديدة، وفق تعبير المسؤول الحكومي المغربي الجديد.

    ومن جهته، شدد مصطفى الخلفي، وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الجديدة في تصريح للعربية، بأن الحكومة الجديدة ستكون في خدمة الشعب المغربي، موضحا أن ثقة العاهل المغربي تحفز على الاشتغال ومواجهة تحديات البطالة والتشغيل والفقر وتحقيق التنمية الاقتصادية، ويرى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، من وجهة نظره بأنه يسأل الله لهذا البلد أن تكون هذه الحكومة بردا وسلاما وخيرا لبلاد والعباد من أجل تقدمها وازدهارها وحل مشاكلها.

    وشددت المرأة الوحيدة في الحكومة الجديدة، وهي بسيمة حقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، على أن هذه مسؤولية تتحملها المرأة كما يتحملها الرجل، ليس لها خصوصية، إلا كون النساء عادة في الحكومات بشكل عام لا يتحملن حقائب إلا في نادر الحالات.

    وأتت الحكومة المغربية الجديدة عقب شهر واحد فقط، من تكليف العاهل المغربي محمد السادس لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، ولتسجل أقصر مدة للمشاورات الحكومية منذ وصول العاهل المغربي محمد السادس للحكم في صيف العام 1999، وتم تنصيب الحكومة الجديدة في الرباط في حفاظ على تقليد تاريخي في المملكة المغربية، فيما الشارع المغربي يعلق آمالا واسعة على حكومة الإسلاميين.

       اعتراضات من الديوان الملكي المغربي على أسماء بلائحة بن كيران في الحكومة المغربية الجديدة  »
     الجمعة 30-12-2011 11:57 مساء  | الكاتب: almekhlafi portal  (الصفة: مدير الموقع administartor)   |   | التسجيل : (الخميس 17-06-2010)  | عدد المشاركات :(5733) | رابط هذه المشاركة :  رقم 4778
    صورةالمشارك almekhlafi portal
    مراسلة أبلغ عن هذه المشاركة

    اعتراضات من الديوان الملكي المغربي على أسماء بلائحة بن كيران في الحكومة المغربية الجديدة


    علمت "العربية" أن القيادة السياسية لحزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود التحالف الحزبي المشكّل للحكومة المرتقبة، عقدت اجتماعاً أمس الخميس بعيداً عن الأنظار لنقل التحفظات الصادرة عن الديوان الملكي المغربي بخصوص أسماء وزراء تم اقتراحهم لتحمل إحدى الحقائب في الحكومة المرتقب تنصيبها رسمياً من قِبل العاهل المغربي في الأيام القليلة المقبلة.

    ونقل رئيس الحكومة المكلف للقياديين في حزبه استفسارات الديوان الملكي المغربي حول المحامي والقيادي في الحزب مصطفى الرميد المرشح الأقوى لحقيبة وزارة العدل، وهي تحفظات تتعلق بمواقفه المنتظرة منه كوزير مسؤول عن العدل.
    فيما رشحت معلومات حصلت عليها "العربية" تشير إلى رفض الديوان الملكي المغربي مقترح الدكتور سعد الدين العثماني ليكون وزيراً للخارجية بدعوى عدم توافر الميزات الشخصية المناسبة للوزارة.

    وتشير مصادر "العربية" إلى وجود صنفين من الاعتراضات الصادرة عن الديوان الملكي المغربي: الصنف الأول هم المقترحون للوزارة من الأحزاب الأربعة المشكلة للتحالف الحكومي، والذين يرغب المسؤولون عن ملف الحكومة الجديدة في معرفة مواقفهم ورؤاهم في ملفات تحمل حساسية ودقة في المغرب، أما الصنف الثاني فهم الأسماء المقترحون للوزارة الذين يرفضهم جملة وتفصيلاً الديوان الملكي المغربي.

    ومن المنتظر أن ينعقد اجتماع جديد - بحسب مصادر "العربية" - ما بين الأحزاب الأربعة المشكلة للحكومة المنتظرة في المغرب بعيداً عن الإعلام، من أجل الحديث في الأسماء التي سيتم اقتراحها كبدائل من أجل إيجاد مخرج للمشاكل التقنية التي جرت العادة في تشكيل الحكومات في المغرب على التعامل معها بدقة عالية من قبل المسؤولين في الديوان الملكي المغربي.

       عبد الله باها..الصندوق الأسود لعبد الإله بنكيران رئيس الحكومة الجديدة بالمغرب  »
     الخميس 29-12-2011 02:05 صباحا  | الكاتب: almekhlafi portal  (الصفة: مدير الموقع administartor)   |   | التسجيل : (الخميس 17-06-2010)  | عدد المشاركات :(5733) | رابط هذه المشاركة :  رقم 4764
    صورةالمشارك almekhlafi portal
    مراسلة أبلغ عن هذه المشاركة

    عبد الله باها..الصندوق الأسود لعبد الإله بنكيران رئيس الحكومة الجديدة بالمغرب


    برزت بشكل لافت شخصية عبد الله باها، الرجل الذي يقف دائما خلف أو بجانب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة الجديدة بالمغرب، خاصة أنه يرافقه في كل مناسبة وحين، ولا يكاد يفارقه في مشاوراته السياسية مع أحزاب الائتلاف الحكومي الأربعة، لمناقشة هيكلة الحكومة وتوزيع الحقائب الوزارية.

    وفيما تحدثت تسريبات إعلامية أخيرا عن كون بنكيران منح باها، رفيق دربه في الدعوة والسياسة لمدة تزيد عن ثلاثين سنة، منصب وزير دولة بدون حقيبة، وهو منصب رفيع ويحظى بالأسبقية على الوزراء من الناحية البروتوكولية، اعتبر مراقبون أن هذا التعيين إذا ما تَم يتناقض مع توجهات حزب "العدالة والتنمية" الذي كان يعتبر مثل هذه الحقائب الوزارية "تبذيرا للمال العام".

    وجدير بالذكر أن عبد الله باها، ذو السبعة وخمسين عاما، يعمل مهندسا في البحث الزراعي، ويشغل نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وهو صديق مقرب جدا من بنكيران، وشاركه العديد من المحطات السياسية والدعوية، خاصة عند تأسيس "الجماعة الإسلامية"، وبعدها حركة الإصلاح والتجديد، ثم حركة التوحيد والإصلاح، قبل تدشين مسار الانضمام إلى حزب الراحل عبد الكريم الخطيب في نهاية التسعينيات من القرن المنصرم.

    عبدالله باها الرجل الثاني في الحكومة المغربية
    وعلى غرار الحكاية الشهيرة "الراجل اللي ورا عمر سليمان" التي اشتهرت على مواقع الانترنت، أثناء إعلان سليمان عن تخلي حسني مبارك عن منصب الرئاسة في مصر، انصب اهتمام المغاربة أيضا على شخصية الرجل الذي شوهد كثيرا، وهو يقف وراء بنكيران رئيس الحكومة الجديدة بالمغرب.

    وفيما يجهل العديدون الشيءَ الكثير عن عبد الله باها، فإن مقربين من الرجل أجمعوا في تصريحات متطابقة للعربية نت على أنه رجل "التوازنات" داخل "العدالة والتنمية"، وأنه المرجع الأساسي الذي يعود إليه الجميع في الحزب عند اندلاع أي خلافات سياسية، حيث يلجئون إلى ما يتمتع به من حكمة، وصمت، وصبر، وبُعد نظر".

    واعتبرت المصادر ذاتها أن باها يعد بمثابة "الصندوق الأسود" ـ إن صح التعبيرـ لبنكيران ولحزب العدالة والتنمية، وهو أيضا كاتم أسرار رئيس الحكومة الجديد، باعتبار أنه شاطره العديد من لحظات الفرح والحزن أثناء مسارهما المشترك منذ أكثر من 30 عاما، سواء على درب الدعوة أو سراديب السياسة.

    ولذلك ليس غريبا أن يصف بنكيران، قبل أيام، صديقه الحميم باها حين وصل متأخرا إلى القاعة التي كان يجري فيها لقاء مع بعض وسائل الإعلام، بأنه "ثاني اثنين" ـ في إشارة إلى القصة التي ذكرها القرآن عن أبي بكر الصديق مع الرسول الكريم في غار حراء ـ ، وردَّ باها على بنكيران حينها بالقول: " ثان اثنين إذْ هُما في الغار، أم في الحكومة؟".

    ويرى مراقبون أن عبد الله باها سيضطلع بلعب أدوار رئيسية في الحكومة الجديدة المقبلة، بجانب رئيسها، يدعمه بالنصح والمشورة والرأي السديد، كما دأب على القيام بذلك من قبل، فقد خصص بنكيران لرفيقه باها، وفق تسريبات إعلامية عديدة، منصبا رفيعا يتمثل في "وزير الدولة" بدون حقيبة، بعد أن كان قد فكر في منحه منصب نائب رئيس الحكومة، لولا أن الدستور الجديد لا يتيح إمكانية استحداث هذا المنصب الوزاري.

      123  »
     الأربعاء 28-12-2011 07:48 مساء  | الكاتب: 123(زائر)  (الصفة: الزوار guest)   |   | التسجيل : ()  | عدد المشاركات :() | رابط هذه المشاركة :  رقم 4756
        إضافة تعليق سريع على هذا الموضوع
        الإسم الكريم
        عنوان المشاركة
       إستخدام أدوات التحرير المتقدمة ||  الإطلاع على سياسة استخدام الموقع
      النص : *